القوة في رياضة التايكواندو





القوة تعريف القوة العضلية هي مدى مقاومة عضلة أو مجموعة من العضلات لجهد معين . فعلاقة الطاقة مرتبطة ببنية العضلة في الجسم حيث هناك قوتان قوة عامة تحفز عضلات الجسم كلها لمقاومة جهد معين والقيام برد الفعل وهناك قوة خاصة تهم مجموعة من العضلات التي ترتبط مباشرة بهذا الجهد . فالقوة لا تظهر منفردة أو مجردة ولكن تظهر كخليط من عوامل اللياقة البدنية و الأداء .
أخذت عملية تدريب القوة الجانب الأكثر أهمية في ميادين التدريب الرياضي ولمختلف الفعاليات التي تتطلب هذه الصفة كعنصر أساسي أو شكل من أشكالها …. وكان من الأمور المهمة التي تؤثر وتتأثر بالقوة هو حجم العضلة. حيث تعد تدريبات القوة المبدأ الأساسي لبرامج التدريب الموضوعة من اجل زيادة حجم وقوة العضلة كما أن هناك العديد من المصطلحات التي قد تشير إلى استخدام الأثقال أو أية مقاومة لنفس الغرض ومنها “تدريبات المقاومة” أو “التدريب باستخدام الأوزان تدريبات القوة من شأنها أن تزيد من القوة العضلية , مطاولة العضلة و حجم العضلة والذي هو بدوره “حجم العضلة” الناتج يكون بسبب زيادة في كمية البروتين القابل للانقباض أو زيادة كمية البروتين وهنا يطلق على هذه الحالة بالتضخم العضلي . عند تشكيل برامج تدريب القوة وخصوصاً فيما يذهب إلى زيادة كتلة العضلة لابد من مراعاة العديد من الاعتبارات المختلفة والمتضمنة مستوى الفرد التدريبي وخبرته الشخصية في التعامل مع تدريبات القوة, أنواع وأشكال مستلزمات وأدوات التدريب ,توالي أيام التدريب والراحة (التعويض والتعويض الزائد) , نوع التمرين والهدف الموضوع من اجله , عدد المجموعات الموضوعة لكل تمرين , عدد التكرارات لكل مجموعة , الوزن أو المقاومة المستخدمة في كل مجموعة فضلاً عن فترات الراحة البينية.
Zatisiorski - 1966 هو أول من وضع أسس كمال الأجسام .بالنسبة إلى هذا الخبير القوة القصوى للعضلة و حجم العضلة عاملان أساسيان في تنمية القوة .

الجهد القصوى : خلال هذا التمرين يكون الهدف هو التركيز على الجانب العصبي ومدة الراحة تكون طويلة مثلا تمرين بحمل ثقيل من 1 إلى 3 حركات من 4 إلى 7 مرات لمدة 7 دقائق . الجهد المتكرر : العمل على الجانب العصبي و على إعياء العضلة . مثلا تمرين بوزن متوسط من 5 إلى 7 حركات من 6 إلى 16 سلسلة حوالي 5 دقائق . الجهد الحركي : تمرين من 6 إلى 15 حركة وزن خفيف نسبيا من 10 إلى 15 سلسلة .لحوالي 3 دقائق وبوزن 30-50بالمائة الهدف من التمرين مقاومة التعب. حجم العضلة : أحسن طريقة لتنمية حجم العضلة 10حركات من 10 سلسلة ب 70 % من الوزن لمدة 3 دقائق تكسب الممارس القوة . القوة القارة : هي القوة التي تنتجها العضلة عن طريق الحركة دون أن يتغير شكلها أو طولها . القوة المتحركة : هي القوة التي تنتجها العضلة عن طريق الحركة بحيث يتغير شكلها و طولها.
وهناك ثلاث أنواع من القوة حسب أهمية و مدة الحركة . القوة القصوى : حركية وقارية و هي الطاقة القصوى التي يمكن أن تتحملها العضلات و الأعصاب للجسم .القوة القارة دائما أكثر من القوة المتحركة . قوة مطاولة- التحمل : قدرة تحمل التعب و الإعياء اثر جهد كثيف لمدة طويلة تقاس بقوة تقلص العضلات و عدد الحركات المتكررة . قوة المرنة-المطاطية أو القدرة التفجيرية : القوة اللازمة لتنقل الجسم بالسرعة القصوى الممكنة وهذا راجع إلى الروابط بين العضلات و المفاصل ,كذلك هي القدرة على المقاومة اثر تقلص عضلي سريع. كيف نحصل على القوة لا يمكن للعضلة أن تتقوى إلا إذا أضفنا إليها جهدا زائدا عن العادي وذلك عبر الطرق التالية :
- عدد الحركات في التمرين الواحد.
- عدد التمارين في الحصة الواحدة .
- تقليص مدة الراحة .
كيف نطور القوة لتطوير القوة يجب التدرب بالأثقال وذلك ب :
- إضافة 10 كيلوغرامات لزيادة المقاومة.
- زيادة عدد الحركات في وحدة معينة .
- زيادة عدد السلسلات أو الوحدات .
كلما زادت عدد حركات الوحدة التدريبية قلت نسبة الوزن المستعمل مع مراعاة وقت الراحة .ونسبة الوزن تقاس بالنسبة المئوية للوزن الأقصى الذي يمكن حمله مرة واحدة .
% الحمل عدد المرات % الحمل عدد المرات % الحمل عدد المرات
60 17 75 10 90 5
65 14 80 8 95 3
70 12 85 6 100 1
وكذلك جميع التمارين الأخرى مثل القفز بأنواعه وتمارين اللياقة البدنية تساهم في تطوير القوة مع احترام دائم لعدد مرات-وقت الراحة .


Share on Google Plus

About bacmarocaine

    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق