غياب العرب عن منصة التتويج و ايران وكوريا الجنوبية يفوزان بـ بطولة العالم للتايكواندو






اختتمت أمس بطولة العالم الـ 21 للرجال والـ 14 للنساء في مدينة تشيليابينسك الروسية بعد ان اقيمت على مدار سبعة أيام بمشاركة 873 منهم 525 لاعباً و348 لاعبة يمثلون 139 دولة.
د. شونجون شوي رئيس اتحاد الدولي للتايكواندو قال في تصريح لموقع البطولة الالكتروني: أنا حزين جداً، واحدة من أفضل البطولات في التاريخ انتهت، كانت حقاً بطولة ملتهبة جداً رغم برودة الطقس.
وكما كان متوقعاً جاءت المنافسة شرسة للغاية، حيث تعد البطولة البوابة الرئيسية للرياضيين الذين يسعون لـ المجد الاولمبي وبلوغ أولمبياد ريو 2016 على اعتبار ان البطولة مصنفة من عيار الـ 12 نجمة حيث ينال الفائز بالذهبية على 120 نقطة كاملة، والفائز بالفضية على 72 نقطة والبرونزية على 43.6 نقطة، وشهدت ولادة ابطال جدد وتميزت بالاعتماد على العناصر الشابة في احداث المفاجأة والانقلاب على ابطال العالم ومتصدري التصنيف الدولي .. احداث وتفاصيل البطولة ظهرت على «bein sports» الناقل الحصري في الادوار قبل نهائي والدور النهائي على مدار ستة ايام وتولى الزميل حبيب الخدري المتخصص في تغطية ألعاب الدفاع عن النفس والملاكمة التعليق باسلوب شيق على احداث البطولة.
ومع ختام البطولة نجحت ايران بخطف لقب الرجال باحرازها 3 ذهبيات وبرونزية وجاء المنتخب الاوزبكي ثانيا برصيد ذهبية وفضيتين متقدماً على المنتخب البلجكي الثالث برصيد ذهبية وفضية، فيما استقر المنتخب الكوري الجنوبي برصيد ذهبية وبرونزية بالمركز الرابع.
ونجح المنتخب الكوري الجنوبي بتصدر منافسات النساء برصيد 3 ذهبيات وتقاسم المنتخب التايواني والمنتخب التركي المركز الثاني برصيد ذهبية وفضية وبرونزية وتقاسم المنتخبين الاسباني والصيني المركز الرابع برصيد فضيتين، وبالمجموع العام نال المنتخب الكوري المركز الاول باربع ذهبيات وبرونزية ثم المنتخب الايراني ثانيا برصيد 3 ذهبيات وبرونزيتين ثم تركيا برصيد ذهبيتين وفضية وبرونزية.
وغابت المنتخبات العربية عن منصة التتويج ويعد المركز الخامس الذي نالته دانا حيدر في وزن ت 49 كغم أفضل مركز للاعبي ولاعبات المنتخبات العربية بالمقابل كانت البطولة الاخيرة قبل عامين قد شهدت تتويج دانا حيدر بالفضية، بالاضافة الى المصري حسين السعيد برونزية، وتونس 3 برونزيات عبر ياسين الطرابلسي وسيف الدين الطرابلسي وفادية الفرحاني.
واستقر رعد يوسف بالمركز 11 لوزن ت 63 كغم بنيل الايراني ابو الفضل ياجوبي البرونزية الى جانب المكسيكي ساول جوتريز ونال البلجيكي جواد أشهب الذهبية واحرز الاسباني جول جونزاليس الفضية.
واستقر محمد ايمن بالمركز 37 في وزن 87 كغم حيث نال الميدالية الذهبية الاذري راديك اسايف، ونال الاوزبكي جاسر باكوزيف الفضية وتقاسم البرونزية الكوبي رافائيل كاستيلو والروسي فلاديسلاف لارين.
ونال الايراني مهدي كهوداتيه ذهبية وزن ت 80 كغم بفوزه بعدم الاهلية في النهائي على الانجليزي دايمون سانسوم واحرز البرونزية المولدافي ايرن كوك والالماني طاهر جويليك
ونال الاوزبكي دميتري شوكين ذهبية وزن فوق 87 كغم، واحرز لاعب ساحل العاج فيرمين زوكوي على الفضية وتقاسم البرونزية الكوبي روبيليز ديسبايجني والجابوني انتوني اوبامي
ونالت التركية ايرم يامانا ذهبية وزن ت62 كغم بفوزها في النهائي على الاسباني مارتا جوميز وتقاسمت البرونزوية الانجليزية راسيل بوتها ولاعبة روسيا البيضاء فيربي بيلانوسكا.
ونالت اليابانية مايو هامادا ذهبية وزن ت 57 كغم على حساب الاسبانية ايفا جوميز وتقاسمت البرونزية الايرانية كيميا زينورين والمجرية ايرين كوكسيس.
واحرزت الكورية الجنوبية هيري او ذهبية وزن ت 73 كغم ونالت الصينية شوين زينج الفضية، وتقاسم البرونزية الاميركية جاكي جالوي والكرواتية ايفا رادوز.
وتم اختيار الحكم الدولي انيس العطاري الى جانب تسعة حكام اخرين بين 100 حكم المتواجدين في بطولة العالم حكماً مسؤولاً عن أعاده الفيديو.
وشارك الى جانب العطاري في ادارة بطولة العالم، الحكم الدولي ياسين النعيمات نائب رئيس لجنة الحكام في اسيا الذي شارك في ادارة الادوار النهائية مع الحكم الدولي ماهر مقابلة، وكان قد شارك العطاري والنعيمات مؤخرا الى جانب الحكمين الدوليين أمل الصقور ونسرين الشرعة في معسكر حكام اسيا الاولمبي الذي اقيم في الفجيرة الاماراتية.


Share on Google Plus

About bacmarocaine

    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق