مفاهيم فلسفية في رياضة التايكواندو



                                                    مفاهيم فلسفية في رياضة التايكواندو 


- مبدأ التضاد أو ما يعرف بالين واليانج فتلك البقعة السوداء في الحلقة البيضاء تمثل الشر في الخير والتي مهما كان الإنسان بعيد عن ربه فإنه لابد أن يكون هناك وميض خير في داخله !
- وكذلك فلسفة ( التايجوك ) المطلق العظيم أو الدهر الكبير أو التي تعني بمعنى شمولي أصل الأشياء , والتي عُبّر عنها في البومزي الأولى ( تايجوك إل جانج ) والتي ترمز إلى السماء .فهم يقولون أنه كما أن السماء أصل الأشياء و أصل الكون كذلك البومزي الأولى أصل التايكوندو , من حيث أنها الأصل وأول الأشياء التي يمر بها لاعب التايكوندو الذي تولّد في التايكوندو.
- فلسفة الهــان في التايكوندو حيثالارتباط الثلاثي بين السماء والأرض والإنسان.
فأصل فلسفة ( الهان ) هي كلمة ( هان ) باللغة الكورية والتي تعني رقم واحد هناه. بحيث يصبح الإنسان والسماء شئ واحد وعلى اعتبار أن الإنسان ما هو إلا كون صغير,وهي الفلسفة الموجودة في معنى البومزي الأخيرة من بومزات التايكوندو ( إليو ) البومزي السابع عشر التي تمثل الوحدانية بين العقل والجسم أي بين الروح والمادة للوصول إلى التوافق بين الروح والجسم . وهذه الفلسفة ( فلسفة الوحدانية ) تعزو إلى كاهن بوذي مشهور اسمه ونهيو من سلالة مملكة سيلا .
زد على ذلك أن خارطة شكل البومزي 17 حين ترسم مع التطبيق فإنها تُشكّل ( الصليب المعقوف ( وهو الشعار النازي الذي اتخذه هتلر شعاراً له!وهذه الفلسفة فلسفة الهان نجدها تتطرق في العديد من الفلسفات الأخرى .

كما أن هناك فلسلفات أخرى عديدة في التايكوندو ومنها :
فلسفة الزي ( دوبوك ) ولماذا أختير لونه أبيض وماذا يعني اللون الأبيض في الاعتقاد الكوري الذي أوجدوه في علمهم وفي وسطه دائرة التايجوك وعلى جوانبه الكوبات الأربعة ( تراي جرامس ) والتي تمثل أربع ظواهر من ظواهر الكون
وانقسام الزى إلى ثلاث أقسام كما هو الحال في جسم الإنسان الرأس والخصر والسيقان وارتباط مفهوم الثالوث في الفلسفة الشرقية على اعتبار أن الكون مرتبط بين السماء والأرض والإنسان ,فنجد أن ( القميص ) يعبر عن الجهة العليا التي هي السماء , والسروال يعبر عن الجهة السفلى التي هي الأرض , بينما يمثل ويعبر الحزام عن الربط بين السماء والأرض وهو الإنسان .ونجد كذلك فلسفة نظام الألوان معنى كل حزام , والتي تعبر عن البذرة ( لاعب التايكوندو ) المغروس في ارض التايكوندو. خذ اللون الأول والأخير ( الأبيض والأسود ) فهما يعبران عن فلسفة الين واليانج .
وكذلك مدى ارتباط الألوان الخمس بالمكونات الخمس للكون ( بحسب اعتقادهم) من نار وماء وخشب ومعدن وجهات أربع(
والتي تساويها في نفس الشئ العناصر الخمسة في جسم الإنسان من قلب وكلية ورئة وكبد وطحال!
ونظام درجات الرقي بالأحزمة من تبدأ تنازلياً من الكوب التاسع للأحزمة الملونة إلى الأسود الذي يبدأ تصاعدياً بعد ذلك من الدان الأول إلى الدان التاسع ,وهذا النظام ينجم عن الاعتقاد الشرقي لديهم الذي ينزل كل أشكال الحياة من السماء لتتعايش على الأرض ثم تعود من جديد من حيث جاءت إلى السماء!
وكذلك فلسفة ربط الحزام حول الخصر بعد دورتين لتجتمع في وسط المعدة ( تانجون ) ثم الحزام نفسه يُعقد بشكل مثلث لإكمال العقدة , والذي يدل الشكل المثلث على وحدانية الشخص .
ولكن علينا توخي الحذر في الإتباع , ونعرف يقيناً معنى كل شئ نحن قادمون عليه.
وبفضل الله أن الفنون القتالية التي ترتقي بالمرء لأعلى مستوى لا تقوم أصلاً على ذلك الجانب العقائدي التي إن لم يتبعها فإنه لن يسير قدماً للأمام في مسيرته القتالية .
فعموما فلسفة التايكواندو تقوم على خمس مبادئ أساسية تحكم حياة ممارس التايكواندو تسمى أخلاقيات التايكواندو وهذه القيم الاخلاقية هي :
1- يي- اوي : الآداب و التواضع و النظافة .
2- يوم –تشي: الإخلاص والنزاهة، روح الشرف.
3- ان-ني :المثابرة والصبر والانضباط.
4- غوك- كي : احترام الذات والشجاعة والتضحية.
5- بك – جول –بول –غول : قتالية ،روح عالية ، حزم و عزم لا يتزحزح .
كما هو الحال في جميع فنون قتالية ، فالأخلاق هي ذات أهمية كبيرة. فان لعبة التايكواندو بالذات ليست مدمره ولكن رياضة حديثة و فن قتالي. المنافسة ليست سوى وسيلة لاختبار القوة، والتقدم المحرز في الانضباط وقياس التقدم المحرز نحو تحقيق السلامة البدنية والعقلية. هذا الأسلوب عن طريق ممارسة منتظمة من الحركات ، و البومسي الفردي والجماعي ، و كذا المباراة و فن التكسير ، ودراسة المصطلحات والتاريخ للعبة التايكواندو بالذات تؤدي الممارس على القيام بالعمل الدهني
و تطوير المهارة .

يمكن للطلاب لعبة التايكواندو بالتدريبات في زيادة في القوة البدنية والعقلية والتدريب. التوازن سيكون لرصد القوات الجيدة والسيئة وكيفية استخدامها (يين ويانغ ، اليوم والليل ، النار ، الماء كل شيء مع نقيضه) ، ولكن قبل ذلك ، يكون بالفعل أيضا في حياته ، الاطفال والمراهقين ، رجل وامرأة. فبممارسة لعبة التايكواندو بالذات يجب أن يعرف رد الفعل في جميع الحالات. ومن المؤكد ان ليس لخداع شيء آخر. الرجل الحكيم لا يتسرع في الرد ، ولكن سوف يأخذ وقته لتحقيق الحل المناسب في الوقت المناسب .

فان لعبة التايكواندو بالذات ليست وسيلة للدفاع عن النفس فقط ، ولكنها طريقة للحياة أيضا . تعلم لعبة التايكواندو بالذات اكتساب الثقة بالنفس ، ولكن ينبغي ألا يذهب إلى أقصى الحدود ، (الرغبة في السيطرة).
وبطبيعة الحال ، كغيرها من القيم المتصلة في فنون الدفاع عن النفس ، التواضع والاحترام والتسامح ، والصدق بين الأصدقاء ، وليس للقتال إذا تمكنا من تجنبه ، واحترام كبار السن ، الروح القوية والسلوك اللطيف, ونحن نريد الإبقاء على "روح". وقدرة ممارس لعبة التايكواندو بالذات في إقامة هذه القيم بسرعة وفقا لشخصيته وإمكاناته.
بالإضافة إلى القواعد الخمس السالفة الذكر هناك تسع فضائل مؤخودة من البوذية والكونفوشسية وهي :

1-الإنسانية : الرجل الكائن المتفوق على الكون بأسره.
2- العدالة- وي- : إن لعبة التايكواندو بالذات ميثاق شرف الرياضيين. ويجب أن يكون صادقين مع أنفسهم.
3-المجاملة –ييه: وهو نمط الحياة وكما قال حكيم العظيم كونفوشيوس : ''شجاعة دون مجامله يمكن أن يطلق عليها العنف ، ودون أن ننظر للمجاملة بأنها الجبن'' (فيلنوف ، 2004).
4-حكمة (جي) : في الحكمة القديمة يتجلى في تحديد المسؤولية وأداء الرياضي. الحكمة تسهم فى التنمية الروحية للرياضيين ، وتتيح مزايا أخرى. الحكمة ترشدنا في حالة القتال ، لأنها حدس الأعمال التي نقوم بها. الحكمة أيضا تساعدنا على فهم الذات
و التأمل فيها.
5-الثقة –سين-: الثقة من خلال تطور نفس الرياضي. الثقة تتحول إلى موقف القوة ، والأمن ، والإصرار على مر الزمن الذي سوف يقود رياضي لاستخدام جميع ما لديه من القدرة الكاملة لتحقيق نفس المستوى من الكفاءة.في تحضير رسالة دكتوراه.
6-الصبر -سون- : تسامح والصبر هي جزء من الخير.
7-الفضيلة (دوك) : الفضيلة شكل من أشكال القوة التي تجعلنا دائما التقدم مهما كانت الصعوبات ونجد على طول الطريق. ومن وسائل للتغلب على المحن
8-الإخلاص (تشونغ) : فضيلة الإخلاص هو أن نخلص للمدرسة و المعلم و الأصدقاء و الآباء و الحاكم .
9-الشجاعة (يونغ) : هو مصدر قوة وشجاعة لمواجهة ما يأتي. وإذا أصبح الممارس بفضل هذه الممارسة أكثر صبرا وأقوى. إذا كان لديه من ممارسة هذه العادة انه سيكون أكثر جراة و شجاعة.







Share on Google Plus

About bacmarocaine

    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق